من هو حسن علي خيري الذي عينه فرماجو رئيسا للوزراء في الصومال:

فبراير 23, 2017

مقديشو (شهادة) – قرر الرئيس الصومالي الجديد محمد عبد الله فرماجو تعيين حسن على خيري رئيسا جديدا للوزراء في الصومال، وذلك بعد أسبوعين من انتخابه رئيسا للصومال.

 

وقال فرماجو أنه قرر تعيين حسن علي خيري رئيسا للوزراء لاقتناعه بأنه سيعمل وفق برنامجه السياسي، وبأنهما سيعملان بانسجام كامل.

 

رئيس الوزراء الجديد خيرى قادم جديد إلى المشهد السياسى الصومالى. وعلى غرار الرئيس الذى يحمل الجنسية الأمريكية، هو أيضا آت من صوماليى المهجر ويحمل الجنسيتين الصومالية والنروجية.

 

وكان حسن على خيرى البالغ من العمر 49 عاما منذ عامين ونصف مدير قسم إفريقيا فى شركة النفط البريطانية المثيرة للجدل “صوما اويل اند غاز”.

 

وكانت هذه الشركة تعرضت لمشاكل بشان قضية فساد مفترضة تتعلق بعقد نفطى وقع فى 2013 مع الصومال. لكن المكتب البريطانى لمكافحة عمليات الاحتيال الكبرى حفظ هذه القضية فى ديسمبر 2016 لأنه لم يعثر “على أدلة كافية تتيح الإدانة”.

 

وقبل ذلك كان خيرى شغل بين 2011 و2014 منصب المدير الإقليمى للمجلس النروجى للاجئين وهى منظمة غير حكومية إنضم اليها فى 2002 باوسلو.

 

ولا يزال يتعين أن يصادق البرلمان على تعيين رئيس الوزراء الجديد.

والجدير بالذكر أن الرئيس الصومالي الجديد محمد عبد الله فرماجو، ورئيس الوزراء الذي عينه اليوم حسن علي خيري، بالإضافة إلى رئيس البرلمان جواري، يحمل كل منهم جنسيتين، فالرئيس يحمل الجنسيتين الأمريكية والصومالية، كما أن رئيس الوزراء ورئيس البرلمان يحملان الجنسيتين النروجية الصومالية.

 

المصدر: شهادة + وكالات

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


أتبعني على تويتر

اعلى المواضيع

أتبعني على فيسبوك