المحكمة العليا تعطي الضوء الأخضر لموسيفيني بخوض الانتخابات الأوغندية رغم تجاوزه السن القانوني للترشح

0

تقرير خاص لوكالة شهادة الإخبارية

أعطت المحكمة العليا الأوغندية الضوء الأخضر للرئيس يوري موسيفيني بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة رغم تجاوزه السن القانوني للمرشحين، حيث سيتجاوز الـ 75 سنة من العمر في عام 2021 الذي ستجرى فيه الانتخابات الرئاسية.

 

القرار الذي صدر في هذا الشهر خوّل الرئيس الأوغندي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 30 سنة للترشح للانتخابات المقبلة رغم معارضة كبيرة له في البلاد.

 

وقد أحبط القرار المعارضة الأوغندية، خاصة بعد الحرب التي خاضتها الأخيرة في سبيل منع موسيفيني من الترشح لفترة رئاسية جديدة بسبب تقدمه في السن، وفق الدستور الأوغندي.

 

وتمكن موسيفيني من الترشح مرة أخرى بعد تمرير قرار يقضي بتعديل الدستور، وتمديد العمر التي يشارك به الرئيس في الانتخابات.

 

وتعرض البرلمانيون المعارضون للتعديل للقمع والضرب من قبل رجال الأمن بملابس مدنية في قاعة البرلمان، في العاصمة الأوغندية كمبالا في شهر سبتمبر الماضي.

 

من جانبه اعتبر نائب المدعي العام أدولف مويسيجي، الممثل للحكومة الأوغندية، أن القرار من المحكمة العليا بقبول ترشح موسيفيني للانتخابات مرة أخرى رغم كبر سنه، هو حكم القانون والديمقراطية.

 

ويرى المراقبون هذا القرار الصادر من المحكمة الأوغندية قرارا ملزما لا خيار للشعب الأوغندي برفضه، خاصة وأن الرئيس موسيفيني يحكم البلاد بحكم العسكر منذ توليه السلطة في عام 1986.

 

ويجدر الإشارة إلى أن الشرطة في أوغندا تضايق المعارضة المترشحة للانتخابات الرئاسية وكان من هذه المضايقات إلقاء القبض على معارض وناقد شهير يدعى بوبي واين والذي اعتقل عدة ساعات.

 

وقال المتحدث باسم الشرطة في أوغندا، باتريك أونيانجو، بأن المعارض الشهير لا يواجه أي دعاوى قضائية.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.