بالصور: كينيا قتلى وإصابات وأجواء متوترة غداة فرز النتائج:

أكتوبر 28, 2017

كينيا (شهادة) – نشبت اشتباكات عنيفة في كينيا بين أنصار المعارضة والشرطة، حيث أحرق أنصار المعارضة حواجز على الطرق في عدد من المناطق، وذلك احتجاجا على إجراء جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

 

وشهدت كاوانجوار بالعاصمة نيروبى، أعمال نهب وسرق لبعض منازل الأشخاص المؤيدين للرئيس المنهيه ولايته “أوهورو كينياتا”، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية يوم الجمعة.

 

كما أطلقت قوات الأمن  الكينية الغاز المسيل للدموع في كيبيرا وماثاري وهما اثنان من أحياء نيروبى الفقيرة، وأشعل محتجون حرائق بكيبيرا في وقت مبكر من صباح اليوم، وألقيت قنابل حارقة على كنيسة في ماثاري.

 

وأعلنت الشرطة الكينية إصابة أربعة أشخاص بجروح إثر قيام قواتها بإطلاق النار لتفريق المتظاهرين المعارضين لإعادة الانتحابات الرئاسية، وذلك في مقاطعة “ميجوري” الواقعة غربي البلاد.

 

وفي كيسومو بغرب كينيا استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين استجابوا لدعوة زعيم المعارضة رايلا أودينجا بمقاطعة الانتخابات وأطلقت الرصاص الحي فوق رؤوس شبان يرشقونها بالحجارة، وأوضحت ممرضة أن أحد المحتجين قتل وأصيب 3 في إطلاق النار.

 

واتجهت كينيا الى مزيد من الانقسام غداة انتخابات رئاسية قاطعتها المعارضة وتخللها مقتل عدد من أنصارها وسط أجواء متوترة أدت إلى إرجاء عملية الاقتراع في غرب البلاد.

 

وتواصلت عمليات فرز النتائج، وتلقت اللجنة الانتخابية نتائج اكثر من 36 ألفا من أصل 40 الفا و883 مكتب اقتراع في البلاد، وفق ما أعلن رئيسها وافولا شيبوكاتي على حسابه على “تويتر”.

 

ويقول محللون إن مقاطعة المعارضة ستؤثر سلبا على مصداقية الانتخابات في كينيا وتعمق أسوأ أزمة سياسية تشهدها منذ الانتخابات الرئاسية في 2007، والتي تسببت في عنف عرقي أسفر عن مقتل 1100 شخص.

 

  

المصدر : وكالات



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


أتبعني على تويتر

اعلى المواضيع

أتبعني على فيسبوك