آخر الأحداث
مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قواعد عسكرية للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة قوقاني ومنطقتي برولي ويونتوي بضواحي مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. إصابة "حسين أوغلي" نائب في برلمان إدارة هرشبيلي بإصابات خطيرة إثر استهداف سيارته بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين بالقرب من حي دار السلام في العاصمة مقديشو. هجوم لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في مدينة دينسور بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال. قتلى وجرحى من الميليشيات الحكومية في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على ثكنتين عسكريتين في منطقة عيلشا وبلدة بريري جنوب غربي العاصمة مقديشو. سيطرة مقاتلي حركة الشباب المجاهدين على بلدة دينوناي التي تبعد 18 كم من مدينة بيدوا بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال، وذلك عقب هجومهم على قاعدة للميليشيات الحكومية في البلدة. وأنباء أولية عن إصابة عنصرين من الميليشيات. عاجل مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يقصفون المقر الرئيسي لجهاز المخابرات والأمن للحكومة الصومالية في العاصمة مقديشو، وأنباء عن سقوط عدد من القذائف في داخل المقر. اغتيال ضابط من دائرة التحقيقات الجنائية للشرطة الصومالية يدعى "أبشر"، في مديرية هروا بالعاصمة مقديشو، على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين. والضابط المستهدف تلقى تدريبه في تركيا.

إثيوبيا ترفض قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة

0

رفضت إثيوبيا قرارًا لجامعة الدول العربية يطالب مجلس الأمن الدولي بالتدخل في الخلاف المستمر بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

واجتمع وزراء خارجية الكتلة المكونة من 22 دولة في العاصمة القطرية الدوحة، يوم الثلاثاء، في أحدث جهود للقاهرة والخرطوم للتوصل إلى اتفاق بشأن ملء سد النهضة الإثيوبي.

وتعلق إثيوبيا آمالها على السد في التنمية الاقتصادية وتوليد الطاقة. بينما تعتمد مصر على النهر في ما يصل إلى 90 % من مياهها العذبة، وتعتبر السد الجديد تهديدًا وجوديًا. ومن جانبه يشعر السودان بالقلق إزاء تشغيل سدود النيل ومحطات المياه الخاصة به.

وقالت وزارة خارجية الدولة الواقعة في شرق إفريقيا في بيان: “على جامعة الدول العربية أن تعلم أن استغلال مياه النيل هو أيضا مسألة وجودية بالنسبة لإثيوبيا”. “يتعلق الأمر بإخراج الملايين من سكانها من الفقر المدقع وتلبية احتياجاتهم من الطاقة والمياه والأمن الغذائي”.

وأضافت أن “إثيوبيا تمارس حقها المشروع في استخدام مواردها المائية مع الاحترام الكامل للقانون الدولي ومبدأ عدم التسبب في ضرر كبير”.

 

وكانت الدول الثلاث على وشك التوصل إلى اتفاق بوساطة أمريكية العام الماضي، لكن إثيوبيا انسحبت من اجتماع التوقيع في واشنطن، متهمة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بالانحياز إلى مصر.

ويتوسط الاتحاد الأفريقي في النزاع حاليًا، وقد دعت القاهرة والخرطوم مرارًا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى الوساطة أيضًا، لكن أديس أبابا رفضت الفكرة.

وستوضح الاتفاقية كيفية تشغيل السد وملؤه، بناءً على القانون الدولي والأعراف التي تحكم الأنهار العابرة للحدود.

واكتمل السد الآن بنسبة 80 % ومن المتوقع أن يصل إلى طاقته التوليدية الكاملة في عام 2023، مما يجعله أكبر مولد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا وسابع أكبر مولّد للطاقة الكهرومائية في العالم، وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام الحكومية الإثيوبية.

ويدور النزاع حول السرعة التي يجب أن تملأ بها إثيوبيا الخزان وتجدده وكمية المياه التي ستطلقها في اتجاه مجرى النهر في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات. وفشلت الجولة الأخيرة من المفاوضات التي توسط فيها الاتحاد الأفريقي في أبريل / نيسان في إحراز تقدم.

ودعت جامعة الدول العربية في بيانها الختامي يوم الثلاثاء مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ “الإجراءات الضرورية” لإطلاق “عملية تفاوض نشطة” تهدف إلى التوصل إلى اتفاق في إطار زمني محدد.

 

وقالت كل من مصر والسودان إنهما بعثتا برسائل إلى مجلس الأمن هذا الشهر لشرح مواقفهما بشأن السد. وحذرت كلاهما من تداعيات وخيمة على السلام والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي دون اتفاق.

وقالت أديس أبابا في بيانها إنها تأسف لمحاولات مصر والسودان “تسييس بلا داع” لمفاوضات سد النهضة وتحويلها إلى قضية عربية.”سد النهضة هو قضية أفريقية. لا يمكن حل الخلاف بين إثيوبيا ومصر والسودان إلا من خلال المفاوضات بحسن نية والتسوية بروح إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية “.

يذكر أن الجامعة العربية كيان شكلي لا تأثير له ولا وزن في العالم العربي ولا يمكنه أن يؤثر في القضايا الإقليمية والدولية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.