آخر الأحداث
مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قواعد عسكرية للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة قوقاني ومنطقتي برولي ويونتوي بضواحي مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. إصابة "حسين أوغلي" نائب في برلمان إدارة هرشبيلي بإصابات خطيرة إثر استهداف سيارته بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين بالقرب من حي دار السلام في العاصمة مقديشو. هجوم لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في مدينة دينسور بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال. قتلى وجرحى من الميليشيات الحكومية في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على ثكنتين عسكريتين في منطقة عيلشا وبلدة بريري جنوب غربي العاصمة مقديشو. سيطرة مقاتلي حركة الشباب المجاهدين على بلدة دينوناي التي تبعد 18 كم من مدينة بيدوا بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال، وذلك عقب هجومهم على قاعدة للميليشيات الحكومية في البلدة. وأنباء أولية عن إصابة عنصرين من الميليشيات. عاجل مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يقصفون المقر الرئيسي لجهاز المخابرات والأمن للحكومة الصومالية في العاصمة مقديشو، وأنباء عن سقوط عدد من القذائف في داخل المقر. اغتيال ضابط من دائرة التحقيقات الجنائية للشرطة الصومالية يدعى "أبشر"، في مديرية هروا بالعاصمة مقديشو، على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين. والضابط المستهدف تلقى تدريبه في تركيا.

إثيوبيا تستعد لانتخابات متوترة طال تأجيلها وفيسبوك تحذف المحتوى الدعائي الإثيوبي

0

تستعد إثيوبيا لانتخابات برلمانية وطنية وإقليمية يوم الاثنين حيث قال رئيس الوزراء آبي أحمد إنها ستكون أول انتخابات حرة ونزيهة في البلاد بعد عقود من الحكم القمعي. على حد تعبيره.

لكن التصويت تأخر في 110 دائرة انتخابية من أصل 547 بسبب صراعات عنيفة ومشاكل لوجستية وتقاطع بعض أحزاب المعارضة الانتخابات بسبب ما وصفوه بمضايقات لأعضائها. كما أن أحد المرشحين يخوض الانتخابات من السجن. بحسب التقارير.

ويواجه آبي الآن ضغوطا دولية متزايدة بسبب الحرب في منطقة تيغراي الشمالية واتهامات من جماعات حقوقية بأن حكومته تتراجع عن بعض الحريات الجديدة، وهو ما تنفيه. ورفضت المتحدثة باسم آبي بيلين سيوم التعليق.

ستكون انتخابات يوم الاثنين أول اختبار لدعم الناخبين لحكومة آبي. وقال ’بي على تويتر هذا الأسبوع إن الانتخابات ستكون “أول محاولة للبلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

وظهرت اتهامات بتزوير الانتخابات السابقة. في عام 2015، حيث فاز الائتلاف الحاكم وحلفاؤه بكل مقعد برلماني.

وسجل نحو 37 مليونا من إثيوبيا البالغ عددهم 109 ملايين شخص سجلوا أسماءهم للإدلاء بأصواتهم، على الرغم من أن البعض سيتعين عليهم الانتظار حتى جولة ثانية من التصويت في سبتمبر.

ولم يتم تحديد موعد للتصويت في تيغراي، حيث يقاتل الجيش الإثيوبي الحزب الحاكم السابق في المنطقة، جبهة تحرير شعب تيغراي، منذ نوفمبر.

ولا يزال حزب آبي للازدهار هو المرشح الأول في مجال يتنافس فيه 46 حزباً على مقاعد برلمانية. بينما المعارضة منقسمة بين أحزاب أصغر، معظمها ذات قاعدة عرقية.

وكان ميريرا جودينا، وهو من عرقية الأورومو ورئيس الكونغرس الفيدرالي لأورومو، داعم في البداية لأجندة آبي الإصلاحية. لكنه قال إن حزبه سيقاطع الانتخابات بعد أن أغلقت قوات الأمن الإقليمية 203 من مكاتبها في منطقة أوروميا خلال العام الماضي، وتركت ثلاثة مكاتب فقط مفتوحة.

وقال ميريرا، وهو سجين سياسي سابق، إن الآلاف معتقلون. “تبدد أملنا في انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية”.

وأحال جيزاتشو غيبيسا، نائب المتحدث باسم إدارة إقليم أوروميا، الأسئلة إلى مفوض الشرطة الإقليمية أرارسا ميرداسا، الذي لم يرد.

زعيم حزب آخر، يسمى بالديراس من أجل ديمقراطية حقيقية، سُجن بتهم ما يسمى الإرهاب، وهو ما ينفيه. وحكم قضاة في مايو / أيار بأن إسكندر نيغا، وهو من عرقية الأمهرة، يمكنه الترشح للبرلمان أثناء وجوده في السجن.

والبعض الآخر أكثر تفاؤلاً بشأن تصويت الأسبوع المقبل. قال بيرهانو نيغا:”لا أحد يتوقع أن يكون هذا مثاليًا بنسبة 100% لكننا نعتقد أن هذا البلد بحاجة إلى بداية جديدة”. ويحاول حزب بيرهانو نيغا “المواطنون الإثيوبيون من أجل العدالة الاجتماعية” (إزما) ، تجاوز كتل السلطة العرقية، على الرغم من أنه يكافح من أجل جذب الدعم خارج المراكز الحضرية.

وأنشأ آبي حزب الازدهار في عام 2019 من خلال توحيد ثلاثة من أصل أربعة أحزاب عرقية في الائتلاف الحاكم، إلى جانب الأحزاب الإقليمية الأصغر، في حزب وطني واحد.

من جانبها رفضت جبهة تحرير شعب تيغراي، التي هيمنت على الائتلاف الحاكم لما يقرب من ثلاثة عقود قبل أن يتولى آبي السلطة، الانضمام للحزب. واتهمته بمركزية السلطة على حساب المناطق العرقية في إثيوبيا، وهو ما ينفيه.

وكان من المقرر في الأصل إجراء الانتخابات في أغسطس 2020، لكن آبي أرجأها مشيرًا إلى جائحة كورونا، على أية حال، أجرت جبهة تحرير شعب تيغراي انتخابات في الإقليم، مما وضعها في مسار تصادم مع الحكومة.

وأدى القتال في تيغراي إلى مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص. وحذرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي من ظروف مجاعة في بعض المناطق.

وقال آبي أمام البرلمان في مارس / آذار إن التقارير المتعلقة بالانتهاكات هناك، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي والقتل الجماعي، “مبالغ فيها. ومع ذلك، قال إنه سيتم التحقيق في الانتهاكات وتقديم الجناة إلى العدالة.

وقال المدعي العام الشهر الماضي إن أكثر من 50 جنديا يحاكمون بتهمة اغتصاب أو قتل مدنيين، لكنه لم يذكر تفاصيل.

كما اندلع العنف في مناطق أخرى، حيث استغل سماسرة النفوذ العرقيون الانفتاح السياسي في عهد آبي لاستعراض عضلاتهم. وقتل المئات في اشتباكات على الحدود بين أوروميا وأمهرة، المنطقتان الأكثر اكتظاظا بالسكان في إثيوبيا. بحسب التقارير.

وقال أشبر أبونه، مهندس يبلغ من العمر 32 عامًا من أوروميا، إنه سيصوت لآبي على أي حال “لأن الشيطان المعروف أفضل من الملاك المجهول”.

وتزامنا مع هذه الانتخابات حذفت منصة فيسبوك  65 حسابًا و 52 صفحة و 27 مجموعة و 32 حسابًا على أنستغرام في إثيوبيا لما وصفه انتهاكها سياساتها بشأن السلوك المنسق غير الأصيل.

وقال رئيس السياسة الأمنية على فيسبوك، ناثانيال جليشر، في إحدى منشورات غرفة الأخبار الأربعاء، إن الأشخاص الذين يقفون وراء الشبكة التي تمت إزالتها نسقوا مع بعضهم البعض واستخدموا حسابات مزيفة لتضليل الناس بشأن من هم وماذا يفعلون، مضيفًا أن النشاط كان يركز على الجماهير المحلية في إثيوبيا.

وكانت المشاركات باللغة الأمهرية في المقام الأول حول الأخبار والأحداث الجارية في إثيوبيا، بما في ذلك حزب الازدهار ورئيس الوزراء آبي أحمد وانتقاد مصر والسودان فيما يتعلق بمشروع سد النهضة، فضلاً عن التعليقات النقدية حول مختلف السياسيين والجماعات المعارضة في إثيوبيا، بما في ذلك جبهة تحرير أورومو والحزب الديمقراطي الإثيوبي وجبهة تحرير شعب تيغراي.

وقال جليشر إن ما يقرب من 1.1 مليون حساب تابعوا واحدة أو أكثر من الصفحات، وانضم حوالي 766 ألغ إلى واحدة على الأقل من المجموعات وتتبع حوالي 1700 شخص واحدًا أو أكثر من حسابات أنستغرام.

وتم إنفاق ما يقرب من 6200 دولار على الإعلانات  بدفع ثمنها بالدولار الأمريكي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.