آخر الأحداث
مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قواعد عسكرية للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة قوقاني ومنطقتي برولي ويونتوي بضواحي مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. إصابة "حسين أوغلي" نائب في برلمان إدارة هرشبيلي بإصابات خطيرة إثر استهداف سيارته بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين بالقرب من حي دار السلام في العاصمة مقديشو. هجوم لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في مدينة دينسور بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال. قتلى وجرحى من الميليشيات الحكومية في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على ثكنتين عسكريتين في منطقة عيلشا وبلدة بريري جنوب غربي العاصمة مقديشو. سيطرة مقاتلي حركة الشباب المجاهدين على بلدة دينوناي التي تبعد 18 كم من مدينة بيدوا بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال، وذلك عقب هجومهم على قاعدة للميليشيات الحكومية في البلدة. وأنباء أولية عن إصابة عنصرين من الميليشيات. عاجل مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يقصفون المقر الرئيسي لجهاز المخابرات والأمن للحكومة الصومالية في العاصمة مقديشو، وأنباء عن سقوط عدد من القذائف في داخل المقر. اغتيال ضابط من دائرة التحقيقات الجنائية للشرطة الصومالية يدعى "أبشر"، في مديرية هروا بالعاصمة مقديشو، على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين. والضابط المستهدف تلقى تدريبه في تركيا.

خيبة أمل الحكومة في السودان من نتائج العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي

0

أفادت محطة ” كان” “الإسرائيلية” أن حكومة السودان تشعر بخيبة أمل من نتائج تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي وتشكو من عدم كفاية الاستثمارات في مجالات الزراعة والتكنولوجيا. بحسب ما نشر موقع ميدل أيست مونيتر.

ونقلت القناة عن مسؤولين سودانيين قولهم إن الولايات المتحدة لم تف بعد بوعدها بالاستثمار في السودان، كما تعهدت خلال إعلان تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي قبل تسعة أشهر.

وأشار المسؤولون إلى أن توقيع الاتفاقية كان له خلافات بين أعضاء الحكومة في السودان، وأن الاستثمارات الاقتصادية كانت ستساعد في تسويق الصفقة للشعب السوداني.

وفي شهر ديسمبر الماضي، وصل وفد صهيوني رسمي إلى السودان لأول مرة منذ بدء عملية التطبيع.

وكان الوفد برئاسة وزير المخابرات السابق إيلي كوهين، والتقى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ومسؤولين حكوميين آخرين.

 

وتناولت المباحثات التي أجراها الجانبان القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين المسؤولين لأول مرة.

وناقش المسؤولون السودانيون والصهاينة الاستقرار الأمني ​​في المنطقة واتفقا على تعميق التعاون الاستخباراتي مع بحث إمكانية قبول عضوية الاحتلال الإسرائيلي في مجلس البحر الأحمر الذي يضم مصر والسعودية.

وحلّ مؤخرًا نفتالي بينيت كرئيس وزراء جديد لحكومة الاحتلال خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي أُجبر على ترك منصبه بعد 12 عاما في سدة الحكم.

وسيتولى بينيت – البالغ من العمر 49 سنة- زعيم حزب “يمينا”، رئاسة الوزراء حتى سبتمبر/ أيلول من عام 2023 في إطار اتفاق لتقاسم السلطة.

وسيبقى نتنياهو – أطول رئيس وزراء في حكومة الاحتلال حكما – رئيسًا لحزب الليكود اليميني وزعيما للمعارضة.

ولم يكشف بينيت بعد عن سياسته مع السودان والدول المطبعة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.