آخر الأحداث
مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قواعد عسكرية للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة قوقاني ومنطقتي برولي ويونتوي بضواحي مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. إصابة "حسين أوغلي" نائب في برلمان إدارة هرشبيلي بإصابات خطيرة إثر استهداف سيارته بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين بالقرب من حي دار السلام في العاصمة مقديشو. هجوم لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في مدينة دينسور بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال. قتلى وجرحى من الميليشيات الحكومية في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على ثكنتين عسكريتين في منطقة عيلشا وبلدة بريري جنوب غربي العاصمة مقديشو. سيطرة مقاتلي حركة الشباب المجاهدين على بلدة دينوناي التي تبعد 18 كم من مدينة بيدوا بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال، وذلك عقب هجومهم على قاعدة للميليشيات الحكومية في البلدة. وأنباء أولية عن إصابة عنصرين من الميليشيات. عاجل مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يقصفون المقر الرئيسي لجهاز المخابرات والأمن للحكومة الصومالية في العاصمة مقديشو، وأنباء عن سقوط عدد من القذائف في داخل المقر. اغتيال ضابط من دائرة التحقيقات الجنائية للشرطة الصومالية يدعى "أبشر"، في مديرية هروا بالعاصمة مقديشو، على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين. والضابط المستهدف تلقى تدريبه في تركيا.

السودان يكشف عن انخفاض مياه الأزرق لـ 50% بسبب سد النهضة

أكدت إدارة سد “الروصيرص” في السودان استمرار انخفاض وارد المياه من النيل الأزرق بنسبة تصل إلى 50%. بينما قالت إثيوبيا إنها تتجهز لمواجهة فيضانات خطيرة بسبب موسم الأمطار.

وأوضح وزير الري السوداني ياسر عباس في رسالة لنظيره الإثيوبي أن المعلومات التي قدمتها أديس أبابا بشأن الملء للسنة الثانية ليست ذات قيمة تذكر بالنسبة للسودان الآن، بعد أن تم صنع أمر واقع أعلى سد “الروصيرص”، لافتا إلى أن السودان قد اتخذ تدابير كثيرة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية المتوقعة للملء الثاني الأحادي لسد النهضة، ولكنها “لن تخفف إلا القليل من التداعيات السالبة على التشغيل الآمن لسدودنا الوطنية”.

وتصدر سد النهضة الإثيوبي اليوم الأحد، تريند محرك البحث الشهير جوجل، وذلك بعد إعلان إدارة الخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية أمس السبت عن تخزين 1.6 مليار متر مكعب من المياه وذلك من أجل تأمين مستويات نهر النيل والنيل الأبيض لديها.

ويأتي هذا التخزين تحسبا للملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، حيث توقعت أديس أبابا الانتهاء من الملء في موسم الأمطار الحالي مشيرة إليه كحدث تاريخي للبلاد.

وفي مقطع مصور بثته صفحة الوزارة على فيسبوك، يظهر أنه في نهاية الشهر الجاري سيكون لدى السودان مخزون في خزان الروصيرص بنحو مليار متر مكعب.

وأوضح المسؤولون السودانيون أن تخزين إثيوبيا للمياه في الملء الأول لسد النهضة في يوليو/تموز 2020 تم دون إخطار وزارة الري السودانية، مما أسفر عن خروج كل محطات الشرب في ولايتي الخرطوم ونهر النيل (شمال) من الخدمة.

وبعد اكتشاف إدارة سد الروصيرص استمرار انخفاض وارد المياه من النيل الأزرق بنسبة تصل إلى 50%، حذّرت من أن تأخر استئناف المفاوضات سيعرّض سد الروصيرص للخطر.

وبالمقابل، قال عضو فريق التفاوض الإثيوبي جيديون أسفاو -في مقابلة مع وكالة أنباء بلاده الرسمية- إن عملية بناء السد وصلت إلى أكثر من 80%، ومن المتوقع الانتهاء من الملء الثاني للسد في موسم الأمطار الحالي. ولم يقدم المسؤول الإثيوبي تفاصيل بشأن كمية المياه التي سيحتجزها خزان السد خلال الملء الثاني.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات حول السد، يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات.

 

 

التعليقات مغلقة.