آخر الأحداث
مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قواعد عسكرية للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة قوقاني ومنطقتي برولي ويونتوي بضواحي مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. إصابة "حسين أوغلي" نائب في برلمان إدارة هرشبيلي بإصابات خطيرة إثر استهداف سيارته بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين بالقرب من حي دار السلام في العاصمة مقديشو. هجوم لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في مدينة دينسور بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال. قتلى وجرحى من الميليشيات الحكومية في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على ثكنتين عسكريتين في منطقة عيلشا وبلدة بريري جنوب غربي العاصمة مقديشو. سيطرة مقاتلي حركة الشباب المجاهدين على بلدة دينوناي التي تبعد 18 كم من مدينة بيدوا بولاية باي وبكول جنوب غربي الصومال، وذلك عقب هجومهم على قاعدة للميليشيات الحكومية في البلدة. وأنباء أولية عن إصابة عنصرين من الميليشيات. عاجل مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يقصفون المقر الرئيسي لجهاز المخابرات والأمن للحكومة الصومالية في العاصمة مقديشو، وأنباء عن سقوط عدد من القذائف في داخل المقر. اغتيال ضابط من دائرة التحقيقات الجنائية للشرطة الصومالية يدعى "أبشر"، في مديرية هروا بالعاصمة مقديشو، على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين. والضابط المستهدف تلقى تدريبه في تركيا.

رسالة جديدة من آبي أحمد إلى مصر والسودان بعد الملء الثاني لسد النهضة

وجه رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، رسالة جديدة إلى مصر والسودان بعد إعلان بلاده عن اكتمال المرحلة الثانية لملء سد النهضة المثير للجدل.

وقال آبي أحمد، في رسالته المنشورة باللغة العربية عبر حسابه في تويتر: “إلى أخواتي وإخواني في دول المصب: لقد تم الملء الثاني لسد النهضة الأثيوبي العظيم على نهر أباي (النيل الأزرق) في العشرين من شهر يوليو/ تموز، عام 2021”.

وأضاف آبي أحمد أن إثيوبيا ملأت سدها أثناء موسم المطار “بحذر وبطريقة مفيدة لنقص الفيضان من دول المصب المباشرة، أود أن أطمئنكم مرة أخرى، بأن هذا الملء سوف لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا”.

وتسعى كل من القاهرة والخرطوم إلى إلزام أديس أبابا  باتفاق قانوني وملزم يتماشى مع القانون الدولي بشأن هذه الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في تغريدة الأربعاء، إن مصر والسودان لم تتكبدا ضررا يذكر بعد التعبئة الثانية لسد النهضة، كما أكدت أديس أبابا منذ بداية المفاوضات الثلاثية، وأضافت أن الوصول إلى حل مربح للجميع في متناول اليد إذا جرت المفاوضات بحسن نية.

من جهتها، قالت وزارة الري السودانية إنها ترفض الإجراءات الأحادية من قبل إثيوبيا؛ وأكدت أن الوقت لم يفت بعد للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة السد.

ومن جانبه، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، إنه يؤكد موقف مصر الثابت بالتمسك بحقوقها التاريخية من مياه النيل.

كما أشارت تقارير إلى أن الرئيس المصري ووزير خارجيته سامح شكري أكدا أيضا لوزير الخارجية الصيني خلال زيارته لمصر أن القاهرة تعول على دور صيني في دفع مفاوضات سد النهضة، بحيث تسفر عن اتفاق قانوني ملزم.

 

 

التعليقات مغلقة.