آخر الأحداث
مقتل وإصابة 3 عناصر من الميليشيات الحكومية وتدمير مقر القيادة في القاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال في هجوم شنه مقاتلو الحركة على القاعدة صباح اليوم الأربعاء. اغتيال الحارس الشخصي لعمدة مدينة بلعد للحكومة الصومالية واغتنام سلاحه وجعبته في عملية لمفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين في مديرية كاران بالعاصمة مقديشو. اغتيال ضابط برتبة "نقيب" من الميليشيات الحكومية على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين بالقرب من ملعب العاصمة مقديشو. مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قاعدتين عسكريتين للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة كلبيو ومنطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. مقتل 3 عناصر من الميليشيات الحكومية على الأقل واغتنام أسلحة ومعدات عسكرية في هجومين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدتين عسكريتين للميليشيات في مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. إصابة 3 عناصر من الميليشيات الحكومية إثر استهداف تجمع لهم بنفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في منطقة عيلشا بضاحية العاصمة مقديشو، كما اغتالت مفرزة أمنية للحركة عنصرا من جهاز الأمن والمخابرات للحكومة الصومالية في مدينة أفجوي جنوب غربي العاصمة. إصابة عنصر من الميليشيات الحكومية على الأقل إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في ضاحية مدينة بلعد شمال العاصمة مقديشو.

بلينكين يزور كينيا لمناقشة الشراكة والقضايا الإقليمية

افتتح وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين جولته التي شملت ثلاث دول في القارة الأفريقية مع الاعتراف بأن الديمقراطيات في العالم تواجه التحدي المزدوج المتمثل في التضليل والفساد. بحسب صوت أمريكا.

وقال بلينكين في بداية جلسة نقاش مع منظمات المجتمع المدني يوم الأربعاء في نيروبي، كينيا: “الولايات المتحدة ليست محصنة ضد هذا التحدي”. “لقد رأينا مدى هشاشة ديمقراطيتنا.”

وأخبر كبير الدبلوماسيين الأمريكيين المشاركين أنه يريد سماع وجهات نظرهم حول التحديات الديمقراطية وأفكارهم حول حلها، وكذلك “كيف يمكن للولايات المتحدة أن تكون مفيدة” لهذه الجهود. على حد تعبيره.

وقالت وزارة الخارجية إن بلينكين سيجري محادثات مع الرئيس أوهورو كينياتا وسفيرة الشؤون الخارجية رايشيل أومامو لمناقشة الشراكات بين حكومتيهما فيما يتعلق “بإنهاء جائحة كورونا والاستثمار في الصحة ومعالجة أزمة المناخ وبناء اقتصاد عالمي أكثر شمولاً، وتعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان “.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أن بلينكين سيتطرق أيضا إلى قضايا إقليمية محددة مثل إنهاء العنف في إثيوبيا ومحاربة الصعود الجهادي في الصومال وإحياء انتقال السودان إلى حكومة مدنية.

وتعتبر كينيا، العضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لاعبًا مهمًا في القضايا المتعلقة بالدول الإقليمية بما في ذلك إثيوبيا والسودان والصومال.

زيارة بلينكين المرتقبة إلى كينيا هي جزء من جولة لثلاث دول في إفريقيا تشمل أيضًا رحلات إلى نيجيريا والسنغال. وتهدف رحلته جزئيًا إلى رفع صورة أمريكا كلاعب رئيسي في المنطقة لأنها تتنافس مع الصين.

وعلى الرغم من مساهماتها الكبيرة من الأموال واللقاحات لاحتواء فيروس كورونا وغيره من الأمراض المعدية، إلا أن الولايات المتحدة لم تحقق نجاحًا كبيرًا في اكتساب النفوذ في المنطقة.

 

 

التعليقات مغلقة.