آخر الأحداث
مقتل وإصابة 3 عناصر من الميليشيات الحكومية وتدمير مقر القيادة في القاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال في هجوم شنه مقاتلو الحركة على القاعدة صباح اليوم الأربعاء. اغتيال الحارس الشخصي لعمدة مدينة بلعد للحكومة الصومالية واغتنام سلاحه وجعبته في عملية لمفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين في مديرية كاران بالعاصمة مقديشو. اغتيال ضابط برتبة "نقيب" من الميليشيات الحكومية على يد مفرزة أمنية لحركة الشباب المجاهدين بالقرب من ملعب العاصمة مقديشو. مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يغيرون على قاعدتين عسكريتين للقوات الكينية والميليشيات الحكومية في بلدة كلبيو ومنطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال، ويكبدونهم خسائر. مقتل 3 عناصر من الميليشيات الحكومية على الأقل واغتنام أسلحة ومعدات عسكرية في هجومين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدتين عسكريتين للميليشيات في مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. إصابة 3 عناصر من الميليشيات الحكومية إثر استهداف تجمع لهم بنفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في منطقة عيلشا بضاحية العاصمة مقديشو، كما اغتالت مفرزة أمنية للحركة عنصرا من جهاز الأمن والمخابرات للحكومة الصومالية في مدينة أفجوي جنوب غربي العاصمة. إصابة عنصر من الميليشيات الحكومية على الأقل إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في ضاحية مدينة بلعد شمال العاصمة مقديشو.

كينيا تفرض قيودًا واسعة النطاق على غير الملقحين اعتبارًا من الشهر المقبل

ستطلب كينيا من الناس إظهار دليل على التطعيم ضد فيروس كورونا لدخول العديد من الشركات والمطاعم والمكاتب الحكومية اعتبارًا من الشهر المقبل، وهو تحول كبير في السياسة أثار الغضب في بلد حيث أقل من 5 في المائة من إجمالي السكان يتلقون التطعيمات الكاملة بحسبما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقال مطاهي كاجوي، وزير الصحة بمجلس الوزراء، يوم الأحد، إنه قلق بشأن تباطؤ عمليات التطعيم، ويأمل في أن تقنع القواعد الجديدة المزيد من الناس بالحصول على لقاحاتهم. مع إغلاق المدارس ودخول البلاد في موسم الأعياد، وقال إن هناك مخاوف من أن يشعر الناس بالرضا عن تدابير الصحة العامة، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة.

وسرعان ما انتقد المحامون والنشطاء والجمهور الإجراء الجديد، الذين حذروا من فرض لقاح صارم بعد أسابيع فقط من رفع حظر تجول ليلي طويل الأمد على مستوى البلاد أدى إلى إضعاف النشاط الاقتصادي.

وقال ويكوا وانيويكي، المحامي الدستوري البارز، عن التفويض: “من الواضح أنه غير دستوري”، مضيفًا أن استخدام “التهديدات” لحمل المزيد من الناس على التطعيم لن يؤدي إلا إلى مزيد من القلق بشأن اللقاحات. وقال في مقابلة عبر الهاتف مع الصحيفة: “قد يكون الشرط صحيحًا من حيث طلب تطعيم أكبر عدد ممكن من الناس، لكن النهج خاطئ”.

وتعرقلت حملات التطعيم في كينيا بسبب نقص التمويل. وكان هناك عدد قليل من حملات التوعية. ولا توجد مواقع تطعيم منتشرة. كما سارعت السلطات في بعض الأحيان للوصول إلى أو شراء مرافق التخزين البارد اللازمة لتخزين الطلقات.

وستمتد القواعد الجديدة أيضًا إلى أولئك الذين يخططون لزيارة المستشفيات والسجون والمطاعم والحانات والمتنزهات الوطنية وأي عمل يخدم 50 شخصًا أو أكثر يوميًا. ومن المتوقع أن يحمل سائقو النقل العام، جنبًا إلى جنب مع الطيارين والمضيفات الجويين، دائمًا دليل على التطعيم. بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب من الزوار من أوروبا أن يتم تطعيمهم بالكامل لدخول كينيا.

 

المصدر: مركز علوم وهندسة النظم (CSSE) بجامعة جونز هوبكنز.

يتم حساب المتوسط ​​اليومي من خلال البيانات التي تم الإبلاغ عنها في الأيام السبعة الماضية.

 

والقواعد الجديدة هي الأكثر اتساعًا التي تم إدخالها في القارة حتى الآن، وفقًا للدكتور جيثينجي جيتاهي، الذي يعمل في مجلس إدارة المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وأصدرت زيمبابوي تفويضًا بأن يحصل موظفو الخدمة المدنية على حقنة وتطلب من المصلين في أماكن العبادة تقديم دليل على التطعيم. تطلب أوغندا تلقيح جميع المعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية بينما استهزأت ناميبيا بالفكرة. بحسب الصحيفة.

وسجلت كينيا أكثر من 254700 حالة إصابة و 5328 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا. في حين أن متوسط ​​معدلات الحالات قد انخفض في الأسابيع الأخيرة، فإن التأخر في التطعيمات وانتشار متغير دلتا الأكثر عدوى قد طغى على نظام الرعاية الصحية في البلاد. وتأمل كينيا في تلقيح ما لا يقل عن 30 مليون شخص قبل نهاية عام 2022، لكنها مثل العديد من البلدان الأفريقية، كافحت أيضًا للوصول إلى اللقاحات.

وقوبلت القيود الجديدة بالتشكيك، حيث أعرب الكثيرون عن أسفهم لعدم جدواها. وأشار البعض إلى انخفاض معدلات التطعيم بين البالغين، حيث تم تطعيم 8.8 %  فقط منهم بشكل كامل. وقال آخرون إن التفويض قد يفتح الباب أمام المزيد من الفساد والرشوة وانتشار شهادات اللقاح المزيفة.

 

 

التعليقات مغلقة.