آخر الأحداث
استهداف ثكنة عسكرية للميليشيات الحكومية بتفجيرين نفذهما مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في حي نستيحو بمديرية ودجر في العاصمة مقديشو، وأنباء عن وقوع خسائر في صفوف الميليشيات. نجاة ضباط من الميليشيات الحكومية من محاولة اغتيال إثر استهدافهم بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة جوهر بولاية شبيلي الوسطى جنوب الصومال. إصابة عنصرين من الميليشيات الحكومية على الأقل وإعطاب سيارة لهم في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على حاجز وثكنة عسكريتين في جسر طارق ومنطقة يونتوي بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال. إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في منطقة دينوناي بضاحية مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. مقتل ضابط من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر آخر إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة بلدوين بولاية هيران وسط الصومال. مقتل وإصابة 15 جنديا من القوات الكينية واغتنام معدات عسكرية في الكمين الذي نصبه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يوم أمس الاثنين لدورية للقوات الكينية في منطقة تحسيلي بمقاطعة لامو الساحلية في كينيا. مقتل عنصرين من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر ثالث في إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال.

كينيا لن تحظر الرحلات الجوية الدولية بسبب المتحور الجديد لكورونا

ليس لدى كينيا خطط فورية لحظر الرحلات الجوية الدولية بعد اكتشاف المتحور الجديد لفيروس كورونا بحسب ما نشرت إيست أفريكان.

وقالت وزيرة الصحة الرئيسية “سوزان موتشاتشي” إن الحكومة صعدت من المراقبة في جميع نقاط الدخول في جميع أنحاء البلاد لمراقبة انتشار المتحور الجديد الذي حمل اسم “أوميكرون”.

وأشارت إلى أنه يجب الاستمرار في تشغيل اقتصاد البلاد خلال جائحة كورونا. وقالت: “لن نوقف الرحلات الجوية الدولية. لكننا نراقب جميع الأشخاص الذين يسافرون من البلدان التي أبلغت عن عدة حالات من النوع الجديد لضمان سلامة شعبنا”.

وصرّحت المسؤولة بذلك متحدثة في مدرسة نياورا الابتدائية في مقاطعة كيسي يوم الأحد، قائلة إنه لا ينبغي للكينيين أن يصابوا بالذعر.

وقالت موتشاتشي:”نحن لا نجازف. نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان أن جميع المواطنين في مأمن من المتحور الجديد”.

وقالت إن متحور أوميكرون الجديد ، الذي تم الإبلاغ عنه غالبا في جنوب إفريقيا، يمثل مصدر قلق عالمي وأن كينيا تراقب الوضع عن كثب.

وبالفعل، فرضت المملكة المتحدة حظر سفر على جنوب إفريقيا وجيرانها زيمبابوي وإي سواتيني وناميبيا وليسوتو وبوتسوانا بعد ظهور متحور فيروس كورونا الجديد.

لكن حكومة جنوب إفريقيا ردت منذ ذلك الحين على المملكة المتحدة قائلة إن هذه الخطوة “متسرعة”.

وتم حظر الرحلات الجوية المباشرة من البلدان المتضررة من دخول المملكة المتحدة.

يأتي ذلك بعد اكتشاف ما لا يقل عن 59 حالة من السلالة الجديدة ، B.1.1.529 ، والتي يُخشى أن تكون أكثر قابلية للانتقال وتتجنب اللقاحات، وتم اكتشافها في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وكذلك هونج كونج.

وطلبت وزيرة الصحة من الكينيين تجنب الدعاية التي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي ضد لقاحات  كورونا.

وأضافت:”دعونا نتجاهل الدعاية ونأخذ اللقاح. ستواصل الحكومة الكينية اتخاذ تدابير لتجنب انتشار كورونا، هناك لقاحات كافية لجميع الكينيين وسنواصل حملات التوعية لدينا لضمان حصول جميع الكينيين على اللقاح “.

وأوضحت أن هناك عدة طفرات لفيروس كورونا على مستوى العالم وأن الكينيين لا ينبغي أن يقللوا من حذرهم.

كما أوصت بالتباعد الاجتماعي وارتداء أقنعة الوجه بشكل صحيح وغسل اليدين لكونها عوامل لا تزال أساسية في منع انتشار فيروس كورونا.

وقالت موتشاتشي: “الحكومة حريصة على ضمان عدم تأثر الأنشطة الاقتصادية، ولهذا السبب لا ندعم إعادة تطبيق إجراءات احتواء صارمة”.

 

 

التعليقات مغلقة.