آخر الأحداث
استهداف ثكنة عسكرية للميليشيات الحكومية بتفجيرين نفذهما مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في حي نستيحو بمديرية ودجر في العاصمة مقديشو، وأنباء عن وقوع خسائر في صفوف الميليشيات. نجاة ضباط من الميليشيات الحكومية من محاولة اغتيال إثر استهدافهم بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة جوهر بولاية شبيلي الوسطى جنوب الصومال. إصابة عنصرين من الميليشيات الحكومية على الأقل وإعطاب سيارة لهم في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على حاجز وثكنة عسكريتين في جسر طارق ومنطقة يونتوي بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال. إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في منطقة دينوناي بضاحية مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. مقتل ضابط من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر آخر إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة بلدوين بولاية هيران وسط الصومال. مقتل وإصابة 15 جنديا من القوات الكينية واغتنام معدات عسكرية في الكمين الذي نصبه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يوم أمس الاثنين لدورية للقوات الكينية في منطقة تحسيلي بمقاطعة لامو الساحلية في كينيا. مقتل عنصرين من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر ثالث في إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال.

وزير الخارجية الصيني يزور كينيا وسط قلق من ارتفاع الديون

بدأ وزير الخارجية الصيني زيارة لكينيا يوم الأربعاء حيث اعتمدت الحكومة على القروض الصينية لتطوير البنية التحتية لكنها تواجه انتقادات بشأن عبء الديون الناتج. بحسبما نشرت وكالة رويترز.

ووصفت وزارة الخارجية الكينية زيارة وانغ يي، عضو مجلس الدولة، بأنها “تاريخية”. وقالت إنه ستتم مناقشة الأمن والصحة وتغير المناخ ونقل التكنولوجيا الخضراء وسيتم توقيع اتفاقيات ثنائية جديدة.

وتعد كينيا المحطة الثانية من بين ثلاث محطات في جولة وانغ الأفريقية، بعد إريتريا وقبل جزر القمر.

وأقرضت الصين الدول الأفريقية مليارات الدولارات كجزء من مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جين بينغ، بما في ذلك 5 مليارات دولار لبناء خط سكة حديد حديث من ميناء مومباسا الكيني.

كان هذا النموذج يتطور، جزئيًا تحت ضغط جائحة كورونا وتداعياته الاقتصادية وجزئيًا بسبب رد الفعل العنيف من النقاد الأفارقة ضد ارتفاع مستويات الديون. تنتقل الصين من قروض البنية التحتية الصلبة إلى جهود تعزيز التجارة.

ومن بين منتقدي اعتماد كينيا على التمويل الصيني كيماني إيتشونغوا، المشرع عن الحزب الحاكم الذي أصبح منتقدا للحكومة. وقال لرويترز قبل زيارة وانج: “إنه فخ ديون وعليهم البدء في إعادة التفاوض”، وشكا من أن أسعار الفائدة على القروض الصينية باهظة.

ويدعم إيتشونغوا  وليام روتو، النائب المنفصل للرئيس أوهورو كينياتا، لتولي الرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في أغسطس، وقال إنه إذا فاز روتو فإن حكومته ستسعى للحصول على شروط جديدة لسداد القرض.

وبصفتها عضوًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والهيئة العليا للاتحاد الأفريقي للتعامل مع النزاعات في القارة، تعد كينيا لاعبًا رئيسيًا في الدبلوماسية الأفريقية.

وإريتريا هي واحدة من أفقر دول العالم وأكثرها عزلة. ولم تذكر الصين علنا ​​الغرض من زيارة وانغ. وقال بيتر كاجوانجا، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة نيروبي، إن الزيارة ربما تكون مرتبطة بالجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في شمال إثيوبيا المجاور، والذي تشارك فيه القوات الإريترية.

وقال كاجوانجا إن جزر القمر، وهي أرخبيل في المحيط الهندي، تقع على حافة طريق تجاري بحري معروف في الصين باسم طريق الحرير البحري وتعتبره بكين ذا أهمية استراتيجية.

التعليقات مغلقة.