آخر الأحداث
استهداف ثكنة عسكرية للميليشيات الحكومية بتفجيرين نفذهما مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في حي نستيحو بمديرية ودجر في العاصمة مقديشو، وأنباء عن وقوع خسائر في صفوف الميليشيات. نجاة ضباط من الميليشيات الحكومية من محاولة اغتيال إثر استهدافهم بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة جوهر بولاية شبيلي الوسطى جنوب الصومال. إصابة عنصرين من الميليشيات الحكومية على الأقل وإعطاب سيارة لهم في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على حاجز وثكنة عسكريتين في جسر طارق ومنطقة يونتوي بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال. إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في منطقة دينوناي بضاحية مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. مقتل ضابط من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر آخر إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة بلدوين بولاية هيران وسط الصومال. مقتل وإصابة 15 جنديا من القوات الكينية واغتنام معدات عسكرية في الكمين الذي نصبه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يوم أمس الاثنين لدورية للقوات الكينية في منطقة تحسيلي بمقاطعة لامو الساحلية في كينيا. مقتل عنصرين من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر ثالث في إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال.

تعطل الاتصالات في السودان قبيل احتجاجات مناهضة للجيش

تعطلت خدمات الإنترنت والهاتف المحمول في السودان يوم الخميس قبل الجولة الأخيرة من الاحتجاجات المخطط لها ضد الانقلاب العسكري الذي قلب الانتقال نحو الانتخابات. كما أغلقت بعض الجسور بين العاصمة الخرطوم ومدينتي بحري وأمدرمان الشقيقتين قبل المظاهرات.

وقال المحتجون إنهم سيحاولون الوصول إلى القصر الرئاسي بالخرطوم في الوقت الذي يحاولون فيه مواصلة الضغط على الجيش، الذي أوقف ترتيب تقاسم السلطة الذي تم التفاوض عليه بعد الإطاحة بعمر البشير عام 2019 عندما قام بانقلاب في أكتوبر الماضي.

وجاء في بيان صادر عن لجان المقاومة التي تنظم احتجاجات من البحري “سنحتل الشوارع مرة أخرى متجهين إلى قصر الطاغية رافضين الحكم العسكري والتمسك بالسلام أقوى سلاح لدينا”.

نأسفرت الحملات القمعية على الاحتجاجات منذ الانقلاب عن مقتل 57 شخصًا على الأقل وإصابة عدد أكبر، وفقًا لما ذكره مسعفون متحالفون مع حركة الاحتجاج.

وقال صحفيون من رويترز ومرصد حجب الإنترنت “نت بلوكس” إن المكالمات وخدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول تعطلت في وقت متأخر من الصباح.

وتأتي الاحتجاجات بعد أربعة أيام من استقالة عبد الله حمدوك من منصب رئيس الوزراء، مما أعمق بمستقبل السودان في حالة من الغموض.

أصبح حمدوك رئيسًا للوزراء في عام 2019 وأشرف على إصلاحات اقتصادية كبيرة قبل الإطاحة به في الانقلاب والعودة في محاولة فاشلة لإنقاذ ترتيب تقاسم السلطة.

التعليقات مغلقة.