آخر الأحداث
استهداف ثكنة عسكرية للميليشيات الحكومية بتفجيرين نفذهما مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في حي نستيحو بمديرية ودجر في العاصمة مقديشو، وأنباء عن وقوع خسائر في صفوف الميليشيات. نجاة ضباط من الميليشيات الحكومية من محاولة اغتيال إثر استهدافهم بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة جوهر بولاية شبيلي الوسطى جنوب الصومال. إصابة عنصرين من الميليشيات الحكومية على الأقل وإعطاب سيارة لهم في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على حاجز وثكنة عسكريتين في جسر طارق ومنطقة يونتوي بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال. إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في منطقة دينوناي بضاحية مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. مقتل ضابط من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر آخر إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة بلدوين بولاية هيران وسط الصومال. مقتل وإصابة 15 جنديا من القوات الكينية واغتنام معدات عسكرية في الكمين الذي نصبه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يوم أمس الاثنين لدورية للقوات الكينية في منطقة تحسيلي بمقاطعة لامو الساحلية في كينيا. مقتل عنصرين من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر ثالث في إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال.

كينيا تحظر الرحلات الجوية الإماراتية وفق مبدأ العين بالعين

أعلنت هيئة الطيران المدني الكينية أن كينيا علقت جميع رحلات الركاب من الإمارات لمدة سبعة أيام، اعتبارًا من 10 يناير 2022.

وقال جيلبرت كيبي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني، لوسائل إعلام محلية: “إننا نفعل ذلك للرد بالمثل على حظر على رحلات الركاب الكينية إلى الإمارات”. ولا ينطبق الحظر على رحلات الشحن الجوي.

يأتي ذلك بعد تحذير من السفر في 7 يناير من قبل طيران الإمارات (مطار دبي الدولي) بأن الركاب من  إلى نيروبي جومو كينياتا لن يتم قبولهم على رحلاتها حتى إشعار آخر. وقالت شركة الطيران إن هذا ينطبق أيضًا على الركاب من إلى أبيدجان (كوت ديفوار) ولوساكا (زامبيا) وهرار الدولي (زيمبابوي) ولاغوس وأبوجا (نيجيريا) ومطار الدار البيضاء الدولي (المغرب).

ومددت هيئة الطيران المدني بدبي في 24 ديسمبر حتى 2 يناير 2022 ، حظرًا مؤقتًا لجميع رحلات الركاب من كينيا وسط مخاوف بشأن نتائج اختبار كورونا السلبية المزيفة الصادرة في كينيا.

وكانت الخطوط الجوية الكينية نشطة في السوق الكينية الإماراتية قبل الوقف الاختياري.

وقالت صحيفة ستار الكينية من المرجح أن يضر الخلاف الجوي بين الاثنين بتصدير العمالة الكينية المتنامي إلى الإمارات.

وتظهر البيانات الحكومية أن هناك ما لا يقل عن 40 ألف كيني يعملون في الإمارات، مع ارتفاع الرقم يومًا بعد يوم. ومع ذلك، ليست هذه هي المرة الأولى التي تخوض فيها كينيا والإمارات العربية المتحدة حربًا جوية.

وبحسب الصحيفة الكينية، في مارس / آذار، منعت كينيا مساعي الإمارات لزيادة عدد رحلات طيران الإمارات. هذا، على الرغم من أن دبي كتبت إلى نيروبي بعدم نقل أي شركة طيران تحمل أكثر من 220 راكبًا إلى أراضيها، إلا أن طيران الإمارات تستخدم طائرات تزيد عن 400 مقعد في نيروبي.

منذ أكثر من عقد من الزمان، انخرطت نيروبي ودبي في تبادل دبلوماسي مرير بعد أن طرد مسؤولو الهجرة أربعة أفراد من العائلة المالكة في دبي من نيروبي للاشتباه في أنهم على علاقة بما يسمى الإرهاب.

وردت دبي بفرض قيود تفرض على جميع الكينيين الذين يدخلون الإمارات تقديم دليل على التعليم العالي للحصول على تأشيرة.

وأثار حادث عام 2010 الخوف من الترحيل بين آلاف الكينيين العاملين في الدولة الخليجية، مما أدى إلى محادثات الهدنة.

ومع ذلك، تمتعت الدولتان بعلاقة ودية، خاصة خلال فترة الرئيس أوهورو كينياتا بحسب الصحيفة.

في عام 2014، سافر أوهورو إلى الإمارات حيث أجرى محادثات مع حكام من الأردن والإمارات حول توسيع وتعميق التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين كينيا والإمارات. وتمحورت المناقشات حول قضايا الأمن ومكافحة ما يسمى الإرهاب واستئصال فكره.

في عام 2018، وقعت الإمارات وكينيا مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال العمالة المنزلية.

 

 

التعليقات مغلقة.