آخر الأحداث
استهداف ثكنة عسكرية للميليشيات الحكومية بتفجيرين نفذهما مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في حي نستيحو بمديرية ودجر في العاصمة مقديشو، وأنباء عن وقوع خسائر في صفوف الميليشيات. نجاة ضباط من الميليشيات الحكومية من محاولة اغتيال إثر استهدافهم بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة جوهر بولاية شبيلي الوسطى جنوب الصومال. إصابة عنصرين من الميليشيات الحكومية على الأقل وإعطاب سيارة لهم في إغارتين لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على حاجز وثكنة عسكريتين في جسر طارق ومنطقة يونتوي بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال. إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات الحكومية في منطقة دينوناي بضاحية مدينة بيدوا بولاية باي جنوب غربي الصومال. مقتل ضابط من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر آخر إثر استهداف حاجز عسكري للميليشيات بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في مدينة بلدوين بولاية هيران وسط الصومال. مقتل وإصابة 15 جنديا من القوات الكينية واغتنام معدات عسكرية في الكمين الذي نصبه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين يوم أمس الاثنين لدورية للقوات الكينية في منطقة تحسيلي بمقاطعة لامو الساحلية في كينيا. مقتل عنصرين من الميليشيات الحكومية وإصابة عنصر ثالث في إغارة لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين على قاعدة عسكرية للميليشيات في منطقة بارسنجوني بضاحية مدينة كيسمايو بولاية جوبا جنوب الصومال.

لجنة غوانتنامو توافق على نقل أول معتقل من ذوي القيمة العالية

تمت الموافقة على نقل رجل صومالي كان محتجزًا في خليج غوانتانامو كسجين ذي قيمة عالية بضمانات أمنية، وفقًا لوثيقة تم الحصول عليها يوم الاثنين، مما يجعله أول محتجز يتم إحضاره إلى هناك من وكالة المخابرات المركزية. بحسبما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وتلقى جوليد حسن دوران (47 عاما) القرار صباح الاثنين عشية الذكرى العشرين لإنشاء مرفق الاحتجاز في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا. وأصبح هو الرابع عشر أو الخامس عشر من بين 39 معتقلاً ما زالوا في غوانتنامو مع الموافقة على نقلهم بمجرد أن يجد الدبلوماسيون الأمريكيون دولًا تقبلهم بضمانات أمنية ترضي وزير الدفاع، لويد ج. أوستن الثالث.

وتم القبض على دوران في جيبوتي عام 2004، وقضى حوالي 900 يوم في وكالة المخابرات المركزية. رهن الاعتقال، وهو محتجز في مرافق احتجاز سرية في خليج غوانتنامو دون تهمة منذ سبتمبر / أيلول 2006. ولا يمكنه العودة إلى وطنه بموجب حظر أصدره الكونجرس لنقل معتقلي غوانتنامو إلى الصومال وليبيا وسوريا واليمن.

ورفض جون إف كيربي، المتحدث باسم البنتاغون، التعليق على القضية أو على أي موافقات أصدرها مجلس المراجعة الدورية بين الوكالات ولكن لم يعلن عنها.

وقال: “لا تزال الإدارة ملتزمة بإغلاق معتقل خليج غوانتانامو”. “لم يتغير شيء بخصوص ذلك”.

ومن غير المرجح أن يذهب دوران إلى أي مكان قريبًا. ونقلت إدارة بايدن محتجزًا واحدًا فقط من السجن، وهو رجل مغربي بدأت مفاوضات إعادته أثناء إدارة أوباما، وتم تعليقها أثناء إدارة ترامب وانتهت في يوليو. بمجرد التوصل إلى اتفاق بشأن أي من السجناء الذين تم تبرئتهم، يتعين على وزير الدفاع أن يوقع عليها ويجب تقديم إشعار إلى الكونجرس قبل 30 يومًا.

كما رفض كيربي مناقشة قضية معاذ العلوي، وهو رجل يمني في منتصف الأربعينيات من عمره نشرت أخته على فيسبوك أنه قد تم إخطاره أيضًا بالموافقة على نقله. قالت: نسأل الله أن يفرج عنهم أجمعين.

وأصبح علوي أحد أشهر فناني السجون في غوانتنامو. في عام 2018 ، كانت النسخ المقلدة للسفن الشراعية التي صنعها من الأشياء التي تم العثور عليها في الزنازين بمثابة القطع المركزية في “قصيدة البحر”، وهو عرض فني في كلية جون جاي للعدالة الجنائية في نيويورك. بعد فترة وجيزة، أعلنت وزارة الدفاع أن الفن الذي ابتكره معتقلو غوانتنامو ملك للحكومة الأمريكية، ومنعت السجناء من إعطاء قطع لمحاميهم أو لأي شخص آخر. كما توقف موظفو السجن عن عرض فنه في زيارات وسائل الإعلام الإخبارية.

ورفض محاميه بيث دي جاكوب التعليق.

وقال محامي دوران، شايانا كاديال من مركز الحقوق الدستورية، إنه تم إبلاغه بالموافقة بعد أن تم إخطار موكله بقرار مجلس الإدارة صباح يوم الإثنين. وتعهدت الوثيقة، المؤرخة في 10 نوفمبر، بـ “بذل جهود حثيثة لتحديد موقع نقل مناسب” يكون “خارج الولايات المتحدة، ويخضع لضمانات الأمن والمعاملة الإنسانية المناسبة”.

عاش دوران في السويد كلاجئ مراهق ولديه أقارب في كندا ولديه “خيارات جيدة” لبلدان إعادة التوطين المحتملة، كما قال كاديال. ووصفه بأنه “ذكي وواسع الحيلة ويتمتع بتجربة العيش في عدة بلدان مختلفة”.

المعتقل الآخر ذو القيمة العالية والذي يمكن أن يصبح أول من يذهب هو ماجد خان، وهو رجل باكستاني تلقى تعليمه في الولايات المتحدة اعترف بارتكاب جرائم حرب وحُكم عليه بالسجن 26 عامًا بدءًا من عام 2012. ولكن في العام الماضي، خان و توصل محاموه إلى اتفاق سري مع مسؤول كبير في البنتاغون ينهي عقوبته في أقرب وقت في الشهر المقبل وفي موعد لا يتجاوز فبراير 2025.

بموجب هذا السيناريو، سيتعين على الدبلوماسيين الأمريكيين التفاوض بشأن إعادة توطينه أو إعادته إلى الوطن أيضًا.

جاءت كلمة الموافقات على المزيد من عمليات النقل في وقت ارتفعت فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا في القاعدة، مما أجبر يوم الاثنين مستشفى البحرية هناك على تقليص الخدمات.

يوم الاثنين، أفادت المتحدثة باسم المستشفى، دون سي غرايمز، أن لديها 88 حالة “مؤكدة ونشطة”، و 455 شخصًا في الحجر الصحي أو العزل – بما في ذلك بعض الذين قدموا إلى القاعدة دون تلقيح وتطلبوا الحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

كان اثنان من السكان الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس قاصرين.

قالت غرايمز إن أي منها لم يتطلب دخول المستشفى، لكن جميعهم كانوا يعانون من الأعراض، بما في ذلك الصداع والحمى وضيق التنفس والسعال. وقالت: “في الوقت الحالي، لا توجد حالات مصنفة على أنها خطيرة”.

لدى القاعدة معدل تطعيم 85 في المائة، وقدرات اختبار محدودة للفيروس. قالت غرايمز إن اختبارات القاعدة لا تحدد المتغيرات، ولكن “من خلال الملاحظة والتحليل، خلص فريق العمل إلى أن الحالات من متغير أوميكرون سريع الانتشار.

كان من الواضح أن المستشفى يعيش أزمة الارتفاع المفاجئ، من 17 حالة بين 1 ديسمبر و 4 يناير إلى 88 مرة واحدة يوم الاثنين.

يقدم المستشفى خدمات الفحص على الرصيف وخدمات المختبر، وقد اقتصرت الرعاية في عيادته على الحالات العاجلة والحادة.

وقال بيان صادر عن المستشفى: “هناك حاجة إلى زيادة عدد موظفي المستشفى لدعم جهود التخفيف من كورنا”  وأضافت أن صيدلية المستشفى، الوحيدة في القاعدة، تحولت إلى خدمة توصيل السيارات فقط، وتنتهي عند الظهر.

وأكدت القيادة الجنوبية في البنتاغون، التي تدير السجن، يوم الاثنين أنها ما زالت تعمل على تشغيل 39 معتقلا مع 1500 فرد، من الجنود والمتعاقدين مع وزارة الدفاع.

ولم تكشف عن عدد سكان القاعدة الذين لم يتلقوا التطعيم وعددهم 900 كانوا في عملية الاحتجاز، وما إذا كان المحتجزون ومعظمهم من حراس سجن الحرس الوطني في الحجر الصحي.

التعليقات مغلقة.