لماذا الكينيون غاضبون من القوات البحرية الكينية؟

0

تقرير خاص لوكالة شهادة الإخبارية

نشرت صحيفة “نيروبي نيوز” الكينية مقالة تسلط الضوء فيها على تقاعس القوات البحرية الكينية في أداء واجباتها مع المواطنين الكينيين حتى في الحالات الطارئة والحوادث المميتة.

 

وبحسب الصحيفة عبر الكينيون يوم الجمعة عن غضبهم الشديد من القوات البحرية الكينية بعد أن كشف الصيادون الذين فقدوا في أعماق المحيط الهندي لمدة 17 يومًا أن ضباط البحرية الكينية رفضوا إنقاذهم.

 

ويوم الخميس بعد أن تم إنقاذهم، قال قبطان القارب “مالك مبوانا” لقناة “سيتيزن” التلفزيونية أنهم شاهدوا فريقا من جنود البحرية أثناء دورية لهم في اليوم التاسع من ضياعهم في البحر، فطلبوا المساعدة من الجنود لكنهم تفاجأوا برفضهم تقديم المساعدة بما في ذلك رفضهم تقديم مياه الشرب لهم.

 

ولم يتم إنقاذ الصيادين  من قبل القرويين إلا بعد سحب قاربهم إلى قرية نغوميني.

 

وأثارت قصة الصيادين التي تم بثها لأول مرة على قناة “سيتيزن” التلفزيونية، ردود أفعال غاضبة مما جعل وسم كينيا البحرية يتصدر قائمة التراند على تويتر في يوم الجمعة.

 

وكتب أحد المعلقين على الخبر: “كيف تتخلى البحرية الكينية عن مواطنيها في أعماق البحر حتى بعد طلب المساعدة للحصول على الماء لإرواء عطشهم! أنا سعيد لنجاة الصيادين الأربعة من الظروف القاسية التي مروا بها. وأتساءل ما هي المعايير التي بناءً عليها يتم تجنيد هؤلاء الحمقى!”

 

وعلق ناشط آخر: “لقد أهملت البحرية الكينية إخوانهم الكينيين في محنة استمرت لمدة 17 يوما ليس لمدة ساعة أو ساعتين؟!”.

 

وقال آخر: “لا تقل لي أن البحرية الكينية تتبع الأوامر، هل تحتاج إلى أمر لتقدم زجاجة ماء لمساعدة شخص؟ يجب أن تتوقفوا عن الدفاع عن أولئك الذين يفتقدون لأدنى معايير الكفاءة من قوات البحرية الكينية. لقد كانت لهم فرصة لاسترجاع سمعتهم بعد فضيحة “ليكوني” الآن أرى بوضوح سبب فشلهم”. في إشارة إلى انتقادات واسعة وجهت للبحرية الكينية سابقا لحوادث تقاعس مماثلة في إنقاذ المواطنين الكينيين.

 

وقال آخر: “هذه القوات البحرية تفتقد الكفاءة، حتى مع الصايدين غير الكينيين يجب تقديم المساعدة الإنسانية أولا”.

 

وأضاف آخر :”هل من تعليق على هذا الحادث؟  إنه أمر صادم، كيف يمكن لقوات البحرية الكينية أن ترفض مساعدة الناس في البحر؟”.

 

وقال آخر: “أن تتخلى عن شخص ما ليموت في البحر وأنت تملك القدرة لمساعدته يعد خيبة أمل كبيرة.. أنتظر أن أسمع  رد القوات البحرية الكينية في هذه القصة”.

 

يذكر أن الصيادين الناجين تم نقلهم من قبل القرويين لمستشفى قريب لتلقي المساعدة الطبية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.