إثيوبيا تدعو جنوب أفريقيا للتدخل كوسيط في أزمة سد النهضة

0

تقرير خاص لوكالة شهادة الإخبارية

طالب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بالتدخل كوسيط لحل الخلاف الراهن في أزمة سد النهضة بعد فشل المفاوضات الأخيرة مع مصر.

 

دعوة آبي أحمد جاءت خلال زيارة له إلى جنوب أفريقيا في عطلة نهاية الأسبوع.

 

وتأتي هذه الدعوة كون جنوب أفريقيا ستستلم رئاسة الاتحاد الأفريقي خلفا لمصر هذا الشهر. حيث يتولي رامافوسا الرئاسة الدورية للإتحاد الأفريقي خلفا لنظيره المصري عبدالفتاح السيسي.

 

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي في بريتوريا، العاصمة السياسية لجنوب إفريقيا: “نظرا لأن رامافوزا صديق حميم لكل من إثيوبيا ومصر، وأيضا بوصفه الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، فيمكنه اجراء محادثات بين الطرفين لحل القضية بشكل سلمي”.

 

من جانبه رحب رامافوزا بلعب دور في تسهيل التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المختلفة.

 

تأتي هذه الدعوة من إثيوبيا لجنوب أفريقيا بعد فشل جميع مراحل المفاوضات مع مصر بشأن ملء الخزان وتشغيل السد الذي سيؤثر سلبا على حصة مصر من مياه نهر النيل.

 

وستجتمع الدول الثلاث اليوم في واشنطن لاستئناف المفاوضات بعد أن تبادلت كل من القاهرة وأديس أبابا اتهامات بالمسؤولية عن إخفاق الاجتماعات التي استمرت ثلاثة شهور وحضرها ممثلون عن وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

 

يذكر أن مصر كانت أوضحت أن فشل الوساطة الدولية سيدفعها إلى اللجوء للمحكمة الدولية لكن حسم الأخيرة في الأزمة قد يكون لصالح إثيوبيا لا مصر.

 

ويهدد مصر شبح الفقر المائي في بلد يعتمد اعتمادًا أساسيا على مياه نهر النيل ولا يملك القدرة على الحسم العسكري لحفط ثروة الماء التي يعد المساس بها مساسا بالأمن القومي للدول.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.