الولايات الإسلامية في الصومال تحتفل بعيد الفطر المبارك

0

احتفل سكان الولايات الإسلامية التي تقع تحت سيطرة حركة الشباب المجاهدين في الصومال بعيد الفطر المبارك اليوم السبت بعد ثبوت رؤية هلال شوال في 3 مناطق مختلفة من البلاد.

 

وشهد 15 شاهد عيان على رؤية هلال شوال في كل من جنبولي بولاية شبيلي الوسطى وأفرو بولاية باي وبكول وورها دوبلي بولاية جوبا.

 

يجدر الإشارة إلى أن مكتب قضاء حركة الشباب المجاهدين كان أول من أعلن بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت، بينما أعلنت الحكومة الصومالية المدعومة من الغرب عدم ثبوت الرؤية وأن عيد الفطر سيكون يوم الأحد بعد إتمام عدة رمضان 30 يوما.

 

إعلان الحكومة جاء على لسان وزير الأوقاف والشؤون الدينية للحكومة الصومالية بعد صلاة العشاء إلا أنه وبعد إعلان ديوان القضاء لحركة الشباب المجاهدين بنحو ثلاث ساعات، عقد الوزير مؤتمرا ثانيا في حوالي منتصف الليل  وأعلن من جديد أن قرار الوزارة كان خاطئا وأن عيد الفطر سيكون يوم السبت بعد ثبوت رؤية الهلال في البلاد.

 

من جانبها أعلنت إدارة جوبالاند الإقليمية بعد نحو ساعة من إعلان حركة الشباب المجاهدين أن يوم العيد هو يوم السبت، وأكدت على أنها قد تحققت من الشهود الذين رأوا الهلال وكان من بين الشهود سكان في الولايات الإسلامية التي تقع تحت سيطرة الحركة.

 

وخرج سكان الولايات الإسلامية لصلاة العيد بأعداد غفيرة، في ساحات مخصصة أعدتها إدارة الولايات خصيصا لأداء صلاة العيد.

 

وحصلت وكالة شهادة الإخبارية على صور فعاليات العيد في عدة ولايات إسلامية منها، مدينتي جلب وساكو في ولاية جوبا جنوب الصومال، ومدينة كونيابرو في ولاية شبيلي السفلى، ومدينتي عيل بور وجلهريري في ولاية جلجدود ومدينة بقأقبلي بولاية هيران وسط الصومال.

 

وأظهرت الصور جموع المصلين رجالا ونساء وأطفالا يتجهون إلى ساحات الصلاة ويؤدونها في صفوف منتظمة كما أظهرت صور الأطفال يحتفلون بثياب وألعاب العيد الجديدة.

 

وعلى غرار الصومال احتفل اليوم السبت بعيد الفطر المبارك المسلمون في إثيوبيا وكينيا وتنزانيا، وتبعهم في ذلك عدة دول إفريقية ودول شمال القارة الأمريكية. بينما أتمت دول أخرى عدة رمضان لعدم ثبوت رؤية الهلال.

 

صور الاحتفال بعيد الفطر المبارك في ولاية جوبا

مدينة جلب

مدينة ساكو

 

صور الاحتفال بعيد الفطر المبارك في ولاية شبيلي السفلى

مدينة كونيابرو

 

صور الاحتفال بعيد الفطر المبارك في ولاية جلجدود

مدينة عيل بور

 

مدينة جلهريري

 

صور الاحتفال بعيد الفطر المبارك في ولاية هيران

مدينة بقأقبلي

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.