إثيوبيا تلجأ لأوراق نقدية جديدة لمكافحة الفساد وإنقاذ الاقتصاد

0

أصدرت الحكومة الإثيوبية أوراقا نقدية جديدة لـ4 فئات من عملتها “البير”، في خطوة تهدف للحد من تمويل الأنشطة غير القانونية وإنقاذ الاقتصاد.

الإعلان عن العملة الحديدة جاء على حساب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم على حسابه في تويتر حيث أعلن أن الأوراق النقدية الجديدة هي لفئات 10 و50 و100 بير، بالإضافة لورقة جديدة من فئة 200 بير.

وجميع الأوراق النقدية الجديدة تتمتع بميزات حماية وأمن عالية، وذلك لمنع تزويرها.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي أن الأوراق النقدية الجديدة ستعمل على الحد من تمويل الأنشطة غير القانونية والفساد وغيرها من العلل التي يعاني منها الاقتصاد.

كما طُلب من البنوك أن تبدأ فورًا في إصدار العملة الجديدة.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع ضم الوزراء ومحافظي البنوك ورؤساء الأجهزة الأمنية: “إن إدخال التغييرات في أوراق عملتنا كان ضروريًا لإنقاذ اقتصاد البلاد المتصدع”.

وخلال فترة الثلاثة أشهر، ستبقى الأوراق النقدية الجديدة والقديمة قيد التداول.

بينما سيتم إلغاء الأوراق النقدية الحالية من فئة 100 و 50 و 10 بعد ثلاثة أشهر، ليبقى التداول بأوراق نقدية جديدة فقط.

وقال آبي أحمد إن العملة الجديدة بتصميمها الأفضل وميزاتها الأمنية وجودة الورق سيكون لها عمر أطول وستنهي خطر التزوير.

وقال رئيس الوزراء إن البلاد أنفقت 3.7 مليار بير (101.2 مليون دولار) لطباعة العملة الجديدة.

من جانبه قال محافظ البنك الوطني الإثيوبي، ينيجر ديسي، إن الأوراق النقدية التي تم طرحها حديثًا ستساعد البلاد على إنهاء الاكتناز والتزوير والفساد وغيرها من العلل.

يجدر الإشارة إلى أن إثيوبيا سبق وأن أصدرت في وقت سابق توجيهات مفادها أنه لا يمكن لأي شركة أو فرد الاحتفاظ بالنقود إلا بما يصل إلى 1.5 مليون بير (41000 دولار). وأنه يجب ألا يتجاوز السحب النقدي من البنوك أيضًا 100000 بير (2737 دولارًا).

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أن حكومته اتخذت العديد من الإجراءات منذ وصولها إلى السلطة في أبريل 2018 لإنقاذ الاقتصاد المتصدع.

وقال: “لقد ورثنا وضعًا لم تكن فيه البلد تملك ما يكفي من المال لتسديد مدفوعات موظفي الخدمة المدنية” ، مضيفًا أن البلاد تعاني من عجز كبير في الميزانية وأكثر من مستوى الدين المستدام.

كما قال إنه على مدى العامين الماضيين، خفضت حكومته الديون السيادية من 35% إلى 25% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.